مانعة اللهب
مانعة اللهب
إن عنصر الأمان المهم جداً بالنسبة لأي معزز هو
"مانعة اللهب bubbler"، والتي هي عبارة عن مجرد حاوية بسيطة فيها بعض الماء.
يأتي الغاز إلى مانعة اللهب من الأسفل، ويفور إلى الأعلى من خلال الماء. يتجمع
الغاز فوق سطح الماء ومن ثم يسحب إلى المحرك من خلال أنبوب خروج فوق سطح الماء.
ولمنع الماء من أن ينسحب إلى داخل المعزز عندما يكون المعزز في حالة انطفاء لأي
فترة من الزمن حيث يهبط الضغط في داخله، يوضع صمام لا رجوعي one-way
valve في الأنبوب الرابط بين
المعزز ومانعة اللهب.
إذا حدث أن المحرك أنتج ناراً مرتدة backfire، عندها ستقوم مانعة اللهب بحجب اللهب من المرور بالعكس خلال
الأنبوب، فلا يمضي ليشعل الغاز الذي يتم إنتاجه في المعزز. إن مانعة اللهب بسيطة
جداً، ورخيصة جداً وشيء معتبر جداً يجب تثبيته. كما أنها تقوم بإزالة أي أثر لرغوة
الإلكتروليت من الغاز قبل أن يتم سحبه إلى داخل المحرك. عملياً، إنها لفكرة جيدة
جداً أن يكون لديك مانعتي لهب إثنتين، واحدة قريبة من المعزز والثانية قريبة من
المحرك. ستقوم مانعة اللهب الثانية بالتأكد من أن أي أثر أخير من رغوة الإلكتروليت
قد تم غسلها من غاز HHO قبل دخوله إلى المحرك، لأن من
السيء جداً تسرب أية كمية من الإلكتروليت، مهما صغرت إلى المحرك، بسبب آثارها
الضارة والتخريبية.
هناك طرق متنوعة لصنع مانعة لهب جيدة. بصورة عامة،
لا بد من أن يكون لديك ماء بعمق خمسة بوصة (125ملم) يجب أن يمر غاز HHO من خلاله قبل مغادرة مانعة اللهب. يوصى بأن تبنى مانعة اللهب في
داخل حاوية قوية كهذه النوعية:
هذه الحاويات القوية تباع بصورة عامة كمرشحات
(فلاتر) ماء. وهذه يمكن اعتمادها لتكون مانعات لهب من غير بذل جهد كبير عليها. عند
هذه النقطة، فإننا بحاجة إلى التفكير في الآلية التي يتحرك بها غاز HHO خارجاً من المعزز وداخلاً إلى المحرك.
هناك خطأ شائع وهو استخدام أنبوب غاز بقطر صغير.
إذا أخذت قطعة طويلة من أنبوب بلاستيكي بقطر ربع إنش (6ملم) وحاولت النفخ من
خلاله، فإنك ستندهش لكمية الصعوبة التي ستظهر أثناء النفخ فيه. ليس هناك من ضرورة
لخلق هذه المشكلة في معززك، وعليه أقترح أن تختار أنبوب غاز بقطر نصف إنش (12ملم)
أو ما شابه. إذا كان لديك أي شك بالنسبة للأنبوب المناسب، عندها جرب أن تأخذ عينة
ذات طول مناسب. إذا كنت تستطيع النفخ فيها بدون أدنى صعوبة، عندها ستكون كافية
لمعززك. هذه نقطة يجب التفكير فيها عند الأخذ بنظر الإعتبار كيفية حركة الغاز
الخارج من المعزز.
أما النقطة الأخرى فهي طبيعة الغاز الخارج. إن غاز
HHO المنتج بواسطة معزز دي سي من هذا النوع يحتوي على
حوالي 30% من الهيدروجين أحادي الذرة، وهذا يعني أن 30% من الهيدروجين يكون بشكل
ذرات مفردة من الهيدروجين وليس أزواج مزدوجة من ذرات الهيدروجين. يكون الشكل
المفرد الذرة أكثر نشاطاً بحوالي أربعة أضعاف من الشكل المزدوج وعليه فهو يأخذ
حجماً أكبر في داخل المعزز.
إذا ترك المعزز مطفأ لفترة طويلة من الزمن، فإن
ذرات الهيدروجين المنفردة ستتصادم في النهاية مع بعضها ومن ثم تتزاوج لتصنع الشكل
الثنائي الذرة من الغاز، وهذا الشكل بالطبع أقل نشاطاً. وعندما يحدث هذا فإن حجم
الغاز سيقل في داخل المعزز، فينخفض ضغط المعزز، ومن المعروف أن هذا سيؤدي إلى
امتصاص الماء من مانعة اللهب راجعاً إلى المعزز. إننا لا نريد لهذا أن يحدث، لأنه
سيخفف تركيز الإلكتروليت الذي قسناه بعناية، كما أنه سيجعل مانعة اللهب غير كفوءة
بسبب نقص الماء.
ولأجل التعامل مع هذه المشكلة، يوضع صمام لا رجوعي
one-way
valve بين المعزز ومانعة اللهب،
ويكون اتجاهه بحيث أنه لا يسمح بأي تدفق إلى الخلف باتجاه المعزز.
هناك نقطة أخرى، وهي أنه في المناخات الباردة
جداً، لا يتجمد إلكتروليت هيدروكسيد البوتاسيوم بنسبة 28% وزناً حتى يصل إلى درجة
حرارة -40 درجة مئوية (40 تحت الصفر)، بينما يكون من الصعب إيقاف تجمد مانعة
اللهب. وفي حين أنه من الممكن أن تكون لدينا مانعة لهب يمكن خلعها وأخذها إلى داخل
المنزل أثناء الليل، فإن هناك بديل باستخدام الكحول أو البارافين (كيروسين) بدلاً
من الماء، وهذه البدائل لا تتجمد بصورة عامة كما أن أبخرتها ليست مؤذية للمحرك.
إن تصميم مانعة اللهب ليس صعباً. إن ما تريده،
بصورة مثالية، هو أن يتشكل عدد كبير جداً من الفقاعات الصغيرة التي ستطفو إلى
الأعلى من خلال الماء. وهذا بسبب أنها تعطي أفضل اتصال بين الماء والغاز، وبذلك
يمكن أن نحصل على عمل جيد فعلاً بالنسبة لغسل أي أثر لرغوة الهيدروكسيد من غاز HHO قبل تغذيته إلى المحرك. كما أن
الفقاعات الصغيرة أفضل انفصالاً عن بعضها البعض، وهكذا لن تكون هناك فرصة حقيقية
للهب أن يمر من خلال الماء حيث أن الفقاعات الكبيرة ربما تندمج مع بعض مشكلة
عموداً من الغاز أثناء ارتفاعها نحو سطح الماء.
في هذا التصميم الجيد لمانعة اللهب، نجد أن
الأنبوب الذي يغذي غاز HHO إلى مانعة اللهب مثني على شكل حرف
L الإنجليزي. يجب أن تكون نهاية الأنبوب مسدودة،
والعديد من الثقوب الصغيرة قد تم تثقيبها في الجزء الأفقي من الأنبوب. إننا نرى
عدداً قليلاً من الثقوب في الرسم، ولكن هناك عدد كبير منها في البناء الحقيقي.
وكما في المعزز نفسه، يحتاج أنبوب خروج الغاز إلى أن يكون محمياً من لقلقة الماء
الناجمة عن حركة السيارة أثناء الصدمات. إن من المهم جداً التأكد من أن الماء سوف
لن ينسحب إلى المحرك جنباً إلى جنب مع الغاز، ولذلك تستخدم مادة مانعة للقلقة أو
واحد أو أكثر من الموانع، لمنع ذلك من الحدوث. وهكذا فإن الحماية الإجمالية لتدفق
الغاز ستكون:
حيث تكون مانعة اللهب الأولى قريبة من المعزز
ومانعة اللهب الثانية قريبة من المحرك. يحدث أحياناً، أن الماء في مانعة اللهب
الأولى يمكن استخدامه لتكملة الماء في داخل المعزز وهكذا فإن أية آثار للهيدروكسيد
قد تكون غادرت المعزز ووصلت إلى مانعة اللهب فإنها ستعود إلى المعزز، محافظة على
تركيز إلكتروليته مضبوطاً تماماً، وسيكون مؤكداً أن الماء في مانعة اللهب يكون
متجدداً.
باقي عنصر واحد أخير وهو إضافة اختيارية. بعض
الناس يحبون إضافة مفتاح ضغط للغاز. إذا حدث، لأي سبب، إرتفاع الضغط – ولنقل بسبب
أن أنبوب خروج الغاز أصبح مسدوداً – فإن مفتاح الضغط سيقوم بقطع التجهيز الكهربائي
وإيقاف الضغط من الإرتفاع أكثر:
وإلى لقاء
قريب.
ملاحظة: أغلب المعلومات الواردة
في هذا المقال مقتبسة من موقع Free Energy Info
بتصرف، ويمكن لمن يجيد اللغة الإنجليزية العودة إليه لمزيد من المعلومات.
Comments
Post a Comment