تغذية غاز الهيدروكسي إلى محرك
تغذية غاز الهيدروكسي إلى محرك
عند استعمالك لمعزز من أي تصميم كان فإنك بحاجة
إلى إدراك أن غاز HHO عال الإنفجار، لأنه لو لم يكن كذلك، فإنه لن يكون قادراً على أداء
عمله في تحسين الإنفجارات في داخل المحرك. وعليه فإن غاز HHO بحاجة إلى أن يعامل بحرص وحذر.
من المهم التأكد من أنه يذهب إلى داخل المحرك وليس إلى أي مكان آخر. كما أن من
المهم أيضاً أن يتم إشعاله في داخل المحرك وليس في أي مكان آخر.
ولتحقيق هذه الأمور، يلزم اتخاذ عدد من الخطوات
المنطقية. أولاً، يجب ألا ينتج المعزز غاز HHO عندما يكون المحرك غير مشتغل.
وأفضل طريقة لتدبير هذا الأمر تكون بقطع التيار الكهربائي الذاهب إلى المعزز عندما
يكون المحرك غير مشتغل. ليس كافياً تشغيل مفتاح On/Off بصورة يدوية حيث أن من المؤكد
تقريباً أنه سيتم نسيان الإطفاء Off ذات يوم. بدلاً من ذلك، يتم توجيه التجهيز الكهربائي للمعزز من
خلال مفتاح الإشعال في السيارة. وبتلك الطريقة، عندما يتم إيقاف تشغيل المحرك
وإزالة مفتاح الإشعال من السيارة، سيكون مؤكداً أن المعزز سينطفيء كذلك.
إلا أن هذه الطريقة ستضع الكثير من حمل التيار على
مفتاح الإشعال، ولتفادي ذلك، ولتسمح أيضاً بإمكانية أن يكون مفتاح الإشعال على وضع
On عندما لا
يكون المحرك مشتغلاً، بدلاً من تسليك المعزز مباشرة إلى مفتاح الإشعال، يكون من
الأفضل تسليك المعزز إلى مرحل Relay سيارات قياسي يوضع عبر وحدة ضغط الزيت، ومن ثم تدع المرحل ليتحمل
تيار المعزز. إن ضغط الزيت يهبط عندما يتوقف المحرك عن العمل، وهكذا سيهبط أيضاً
تيار المعزز كذلك.
كميزة أمان إضافية، يتوجب التفكير في إمكانية (كريهة
جداً)، وهي حدوث دائرة قصر كهربائية في المعزز أو في تسليكه. وتأمين هذه المسألة يكون
بوضع مصهر أو قاطع دورة بين النضيدة ودائرة المعزز الجديدة كما هو موضح في هذا
الرسم:
إذا اخترت استعمال قاطع دورة، عندها يمكن استخدام دايود باعث للضوء LED مع مقاومة محددة للتيار، ولنقل 680 أوم، على التوالي معه، يمكن أن يربطا عبر توصيلات قاطع الدورة. وسيمكن تثبيت الثنائي الضوئي LED على لوحة القيادة (داشبول dashboard). عندما تكون التوصيلات مغلقة بصورة اعتيادية، فإنها ستقصر دائرة الثنائي الضوئي وعليه فإنه لن يضيء. أما إذا ترحل قاطع الدورة، أي قام بقطع التيار عن المعزز، فإن الثنائي سيضيء مبيناً أن قاطع الدورة في حالة اشتغال، وأن المعزز عاطل عن العمل. إن التيار المار من خلال الثنائي سيكون منخفضاً جداً بحيث أن المعزز سيكون في حالة إطفاء فعلي عندما يكون قاطع الدورة مفتوحاً. إن الثنائي ليس مسألة ضرورية، فهو بالكاد إضافة اختيارية:
إذا اخترت استعمال قاطع دورة، عندها يمكن استخدام دايود باعث للضوء LED مع مقاومة محددة للتيار، ولنقل 680 أوم، على التوالي معه، يمكن أن يربطا عبر توصيلات قاطع الدورة. وسيمكن تثبيت الثنائي الضوئي LED على لوحة القيادة (داشبول dashboard). عندما تكون التوصيلات مغلقة بصورة اعتيادية، فإنها ستقصر دائرة الثنائي الضوئي وعليه فإنه لن يضيء. أما إذا ترحل قاطع الدورة، أي قام بقطع التيار عن المعزز، فإن الثنائي سيضيء مبيناً أن قاطع الدورة في حالة اشتغال، وأن المعزز عاطل عن العمل. إن التيار المار من خلال الثنائي سيكون منخفضاً جداً بحيث أن المعزز سيكون في حالة إطفاء فعلي عندما يكون قاطع الدورة مفتوحاً. إن الثنائي ليس مسألة ضرورية، فهو بالكاد إضافة اختيارية:
يعد موقع هيدروجين كاراج The Hydrogen Garage مصدراً عاماً للمكونات المطلوبة في بناء المعززات في الولايات
المتحدة الأمريكية، وهذا هو موقعه الإلكتروني على الشبكة: http://stores.homestead.com/hydrogengarage/StoreFront.bok.
أما بالنسبة لتوصيل الغاز الناتج من المعزز إلى
المحرك، فيلزم ربط مانعة اللهب، وترتيب مانعات اللقلقة والرشاش،
وهذه الأمور تمت تغطيتها في المقالات السابقة، فيلزم العودة إليها لمزيد من
التفاصيل.
حتى الآن، تمت الإشارة
إلى تغذية غاز HHO إلى المحرك
بطريقة غامضة برغم كون نقطة التوصيل مهمة. أي أن السؤال المطروح الآن هو: ما هي
أنسب نقطة في المحرك لربط أنبوب الغاز؟
بالنسبة لمعظم المحركات، ينبغي أن تتم تغذية غاز HHO إلى مرشح الهواء air filter حيث يمتزج
جيداً ومتفرقاً بصورة كاملة في الهواء المسحوب إلى المحرك.
إنك ترى أحياناً مخططات
تظهر نقطة الإتصال قريبة إلى الأنبوب المتفرع manifold للمحرك. وهذه فكرة غير جيدة
لأن الضغط المنخفض هناك يسبب انخفاض الضغط في داخل المعزز والذي بدوره يسبب إنتاج
المزيد من بخار الماء الساخن غير المرغوب فيه، وعليه تمسك بتغذية الغاز إلى مرشح
الهواء. إذا كان هناك شاحن فائق supercharger في
المحرك، عندها تتم تغذية غاز HHO إلى الجانب المنخفض الضغط من الشاحن.
وإلى لقاء قريب.
ملاحظة: أغلب المعلومات الواردة
في هذا المقال مقتبسة من موقع Free Energy Info بتصرف، ويمكن لمن يجيد اللغة
الإنجليزية العودة إليه لمزيد من المعلومات.
Comments
Post a Comment