كيفية بناء معزز التيار المستمر البسيط 1
كيفية بناء معزز التيار المستمر البسيط 1
ذكرنا في المقالة السابقة أن أفضل ترتيب
لبناء معزز التيار البسيط، هو أن يتكون من ست خلايا، كل خلية بلوحين من المعدن،
وبالطبع ستكون مسألة غير عملية استخدام ستة صناديق كل واحد منها بحجم نضيدة سيارة
حيث أننا لن نستطيع أبداً تدبر مكان لها في معظم السيارات. ربما يمكننا فقط أن نضع
كل الصفائح في داخل صندوق مفرد. إلا أنه لسوء الحظ، إذا قمنا بعمل ذلك، فإن كمية
كبيرة من التيار الكهربائي ستجري من حول الصفائح ولن تصنع الكثير من الغاز على
الإطلاق. وهنا ترون مشهداً علوياً لهذا الترتيب:
هذا كارثة بالنسبة لنا حيث أننا الآن لن نحصل
على إنتاج ستة أضعاف الغاز، كما لن نحصل على تقليل كبير في الحرارة. إلا أنه لحسن
الحظ، هناك علاج بسيط لهذه المشكلة، وهو تقسيم الصندوق إلى ستة أقسام محكمة ضد
تسرب الماء باستخدام حواجز رقيقة مثل هذه:
هذا يعطينا استعادة كفاءتنا العالية بواسطة
منع مرور التيار من حوالي الصفائح وإجباره على المرور من خلال الصفائح، منتجاً
الغاز بين كل زوج من الصفائح.
بالمناسبة، إذا كان هذا المعزز سيتغذى
بالطاقة من كهربائيات السيارة، فإن الفولتية برغم تسميتها "إثنا عشر
فولتاً" ستكون في الحقيقة تقريباً أربعة عشر فولتاً عندما يكون المحرك دائراً،
بسبب أن دينمو السيارة يدفع تقريباً أربعة عشر فولتاً لكي يتمكن من شحن النضيدة ذات
"الإثني عشر فولتاً". هذا من شأنه أن يسمح لنا باستخدام سبع خلايا في
داخل المحلل الكهربائي، بدلاً من الست خلايا الظاهرة في أعلاه، وهذا من شأنه أن
يعطينا سبعة أضعاف من حجم الغاز الذي ستعطينا إياه خلية واحدة ذات زوج منفرد من
الصفائح. بعض الناس يفضل ست خلايا، والآخرون، سبع خلايا – والإختيار هو حسب إرادة
الشخص الذي يقوم بصنع الجهاز.
لقد ناقشنا طرق زيادة إنتاج
الغاز وتقليل الطاقة الضائعة، ولكن أرجو ألا تفترضوا أن الهدف هو إنتاج كميات
كبيرة من غاز HHO. فقد وجد أنه بالنسبة للعديد من محركات
السيارات، قد تم الحصول على كسب أداء جيد جداً مع نسبة إنتاج غاز HHO
أقل من 1 لتر في الدقيقة (لتر/دقيقة).
فنسب جريان أقل من 0.5 إلى 0.7 لتر/دقيقة كثيراً ما كانت فعالة جداً. تذكروا، أن
غاز HHO القادم من المعزز لا يستخدم كوقود إضافي، وإنما كمشعل
للوقود العادي المستخدم من قبل المحرك.
إن المزية الكبيرة لتصميم معزز
كفوء هو أنك تنتج كمية غاز باستخدام تيار أقل بكثير، يعني، بأقل حمل إضافي على
المحرك. باعتراف الجميع، لا يحتاج المعزز إلى الكثير من الحمل الإضافي من المحرك،
إنما ينبغي لنا أن نقوم بتقليل هذه الكمية الزائدة من خلال التصميم الذكي.
في المناقشة أعلاه، نلحظ أن النضيدة في الشكل
المبين قد ربطت مباشرة عبر المعزز أو "المحلل الكهربائي". هذا طبعاً
خطأ لا ينبغي أن يحصل أبداً، حيث أنه ليس هناك أية حماية ضد دائرة القصر
(الشورت) بواسطة سلك مرتخي أو أي شيء آخر. ينبغي أن يكون هناك مصهر Fuse أو قاطع دورة Circuit Breaker كأول شيء يجب ربطه إلى النضيدة. هذه الأشياء
متاحة طبعاً لدى أي مجهز كهربائيات حيث أنها مستخدمة في "صندوق المصاهر"
في المنازل، لتوفير الحماية لكل دائرة إضاءة ولكل مقبس. إنها ليست باهظة الثمن
لأنها تنتج بأعداد كبيرة جداً. كما أنها متاحة على الشبكة في موقع إيباي eBay. ويكون
تسليك قاطع الدورة مثل هذا:
يمكن استخدام قاطع دورة (مصمم على 32 أمبير)
مثل هذا:
عند هذه
النقطة أجد أنه ينبغي التوقف، وإكمال الموضوع في مقالة قادمة، لأن الإستمرار سيجعل
المقالة أطول مما ينبغي، وهذا لا يساعد على استيعاب الموضوع بشكل واضح، وربما
فاتتنا بعض التفاصيل. فحتى ذلك الحين أتمنى لكم أطيب الأمنيات.
ملاحظة: أغلب المعلومات الواردة
في هذا المقال مقتبسة من موقع Free Energy Info بتصرف، ويمكن لمن يجيد اللغة
الإنجليزية العودة إليه لمزيد من المعلومات.
Comments
Post a Comment